منتديات حلا العرب منكم واليكم


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

محطات محطات في تاريخ القضية الفلسطينيه (1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

????


زائر
محطات في تاريخ القضية الفلسطينية

1896-2002
شهد الشعب الفلسطيني خلال المائة سنة الأخيرة استعمارا و طردا و احتلالا عسكريا كما تلا ذلك بحث قوي عن تقرير المصير, و إليكم قائمة بأبرز و أهم المحطات التاريخية و الأحداث المأساوية التي مر بها الشعب الفلسطيني في نهاية القرن التاسع عشر و حتى بداية القرن الحادي و العشرين:

1896الدولة اليهودية"
الزعيم الصهيوني النمساوي, تيودور هيرتزل, ينشر كتيب بعنوان "الدولة اليهودية" يدعو فيه لإنشاء دولة يهودية, إما بالنسبة إلى موقع الدولة فكتب هيرتزل "سنأخذ المكان الذي يعطى لنا، والذي يختاره الرأي العام".

1897: المؤتمر الصهيوني الأول
عقد المؤتمر الصهيوني الأول في مدينة بال في سويسرا, و تم فيه اتخاذ قرار بتشجيع هجرة اليهود من جميع أنحاء العالم إلى فلسطين بهدف إقامة دولة "يهودية" في فلسطين.

1916: اتفاقية سايكس - بيكو
تم الكشف عن اتفاقية سايكس – بيكو, التي قسمت السيطرة على بلاد الشام بين بريطانيا و فرنسا, و قد كانت فلسطين جزءا من المناطق الخاضعة للسيطرة البريطانية.

1917: وعد بلفور
بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى حصل اليهود من بريطانيا على وعد بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين و جاء على شكل رسالة كتبها وزير خارجية بريطانيا آنذاك "بلفور" حيث وعد بلفور على لسان بريطانيا رسميا بتحويل فلسطين إلى "بيت اليهود" .

1919: الانتداب البريطاني
موافقة عصبة الأمم على إقامة الانتداب البريطاني على فلسطين.

1920-1948: الحكم البريطاني في فلسطين

أعلنت بريطانيا عن إقامة إدارة "يهودية" في جزء من المنطقة الخاضعة للانتداب. بفضل جهود الحركة الصهيونية و الرعاية البريطانية هاجر إلى فلسطين مئات الآلاف من اليهود من روسيا و بولندا ما بين عامي 1920- 1930. و قد أثار ذلك امتعاض الفلسطينيين الذين قاموا بثورات للدفاع عن أرضهم و مقدساتهم و أهمها ثورة 1929 (ثورة البراق) و ثورة 1936 (الثورة الفلسطينية الكبرى). و منذ بداية الحرب العالمية الثانية نشط اليهود هجرتهم الى فلسطين من الدول الأوروبية الأخرى.

29\11\ 1947: قرار 181 - تقسيم فلسطين
بلغ عدد المهاجرين اليهود 20 – 25 % من عدد سكان فلسطين, يملكون مساحة 6% من مساحة فلسطين. الجمعية العامة للأمم المتحدة تتخذ القرار رقم 181 الذي ينص على تقسيم فلسطين و إنشاء دولتين مستقلتين – عربية و "يهودية" , 56 % من مساحة فلسطين تمنح لليهود من اجل إقامة دولتهم. بناء على هذا القرار تصبح القدس منطقة تحت الإشراف و الحماية الدوليين. رفضت بريطانيا القرار بينما أيدته أمريكا و الاتحاد السوفيتي.

9\4\1948: مذبحة دير ياسين
قامت العناصر المسلحة الصهيونية بمشاركة مناحيم بيغين (الذي اصبح عام 1977 رئيسا لوزراء الكيان الصهيوني) بقتل عدد كبير من سكان قرية دير ياسين الواقعة بالقرب من مدينة القدس.

تحت ضغط الإرهاب الصهيوني هرب بعض الآلاف من الفلسطينيين إلى لبنان و مصر و المناطق المعروفة الآن باسم الضفة الغربية خوفا من مواصلة المجازر.

14\5\1948: قيام دولة "إسرائيل"
أعلن زعيم الحركة الصهيونية دافيد بن غوريون قيام دولة "إسرائيل" بعد أن سحبت بريطانيا قواتها تاركة عددا كبيرا من الأسلحة للتنظيمات الإرهابية الصهيونية.

15\5\1948: الحرب العربية – "الإسرائيلية" الأولى - النكبة

في اليوم التالي لإعلان إقامة الكيان الصهيوني في ارض فلسطين انطلقت الحرب العربية – "الإسرائيلية" الأولى بمشاركة خمس دول عربية هي مصر و سوريا و لبنان و الأردن و العراق بالإضافة إلى الفدائيين الفلسطينيين. و بقيت المعارك مستمرة حتى شهر تشرين الأول عام 1949 , حيث قام الكيان الصهيوني بتوقيع اتفاقية الهدنة مع الدول العربية.

مصر احتفظت بالسيطرة على قطاع غزة, و الأردن فرض سيطرته على ضواحي القدس و الأراضي المعروفة الآن بالضفة الغربية, و هذا فقط 22% من ارض فلسطين. و خلال الحرب تم تهجير حوالي 850 ألف فلسطيني أرضهم (أي حوالي 80 % من تعداد الشعب الفلسطيني).

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى