منتديات حلا العرب منكم واليكم


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

محطات في تاريخ القضية الفلسطينية(2)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1اطلع على اخر مساهمه محطات في تاريخ القضية الفلسطينية(2) في الجمعة أغسطس 31, 2012 1:50 am

????


زائر

محطات في تاريخ القضية الفلسطينية



17\9\1948: اغتيال مندوب الأمم المتحدة السيد فولك بيرنادوت

هيئة الأمم المتحدة توفد السيد فولك بيرنادوت عضو الأسرة الملكية السويسرية و رئيس منظمة الصليب الأحمر السويسري لتسوية الصراع العربي – " الإسرائيلي" و يقدم بعض الاقتراحات بما فيها تنسيق عملية هجرة اليهود إلى فلسطين على المستوى الدولي و وضع حدود جديدة بين الدولة العربية و الدولة اليهودية و انتقال القدس إلى الحكم العربي بشرط عدم التدخل في أمور اليهود, و قد قام ارهابيو منظمة "شتيرن" الصهيونية المسلحة باغتيال السيد فولك بيرنادوت و مساعده العقيد بيير اندريو سيرو في طريق عودتهم من دمشق الى القدس.

11\12\1948: قرار رقم 194 - حقوق اللاجئين
هذا القرار يدعم قضية 850 ألف لاجئ فلسطيني جرى تهجيرهم نتيجة للنكبة, حيث ينص على حق اللاجئين و أحفادهم بالعودة إلى أراضيهم و بيوتهم الأصلية التي هجروا منها و على الكيان الصهيوني تقديم تعويضات مقابل الممتلكات المدمرة.

عام 1949: الضم
بعد انتهاء الحرب قام الكيان الصهيوني بضم 78% من فلسطيني, بينما خضع الجزء الباقي لسيطرة الأردن و مصر كما تم تقسيم القدس إلى جزأين: قدس غربية - خاضعة لسيطرة الكيان الصهيوني, قدس شرقية - خاضعة لسيطرة الأردن.

أصبح الكيان الصهيوني العضو التاسع و الخمسين في هيئة الأمم المتحدة.

1950: "قانون العودة"
الكنيست (البرلمان الصهيوني) يصدر "قانون العودة: و الذي يسمح لأي يهودي في العالم بان يحصل على المواطنة الكاملة في الكيان الصهيوني.

14\10\1953: مذبحة قبية
في ليلة 14 - 15 تشرين الأول عام 1953 تتعرض قرية قبية لهجوم صهيوني همجي قامت به فصائل الجيش الصهيوني بقيادة أرييل شارون, و قد قام الجيش بإطلاق نار المدافع و الرشاشات ثم هجمت قوات المشاة على سكان القرية و قتلوهم, الوحدات العسكرية الهندسية وضعت عبوات ناسفة تحت المنازل التي تكتظ بالسكان العزل ثم قامت بتفجيرها, و قد أسفرت هذه المجزرة الهمجية عن تدمير 56 بيتا و مسجد و مدرسة و حوض مياه و استشهاد 27 امرأة و رجلا و إصابة عدد كبير من سكان القرية بجروح.

29\10\1956: مذبحة كفر قاسم
هذه المجزرة تمت أيضا على يد قوات الجيش الصهيوني, ضحايا المجزرة كانوا سكان قرية كفر قاسم العائدين من مزارعهم و حقولهم. جريمتهم كانت إصرارهم على البقاء في أرضهم و عدم الانصياع للضغوط الصهيونية التي كانت تحاول تهجيرهم. نتيجة لمذبحة كفر قاسم سقط 49 شهيدا أغلبهم من النساء و الأطفال .

1956: العدوان الثلاثي على مصر
في شهر تشرين الأول عام 1956 و بعد تأميم مصر لقناة السويس قام الكيان الصهيوني بالهجوم على مصر بالاتفاق مع بريطانيا و فرنسا و دخلت القوات الصهيونية الى سيناء , و أصبحت قناة السويس تحت السيطرة البريطانية و الفرنسية, الكيان الصهيوني احتل غزة و شرم الشيخ, ولكن بعد التهديدات الأمريكية و السوفييتية سحب الكيان الصهيوني قواته من المناطق المحتلة, وكذلك سحبت بريطانيا و فرنسا قواتها من قناة السويس.

1964: إنشاء منظمة التحرير الفلسطينية
في كانون الثاني 1964 قامت قيادات الدول العربية بالتصويت لقيام منظمة التحرير الفلسطينية كي تكون ممثلا للفلسطينيين, ولهذا تم عقد المؤتمر الفلسطيني الأول في القدس الشرقية بتاريخ 28\5\1964 بمشاركة عدد كبير من الشخصيات البارزة الفلسطينية بالإضافة إلى الملك حسين ملك الأردن، عبد الخالق حسونة أمين عام جامعة الدول العربية, وممثلون عرب على مستوي عالي من تونس، الجزائر، السودان، الجمهورية العربية السورية، العراق, مصر، الكويت، لبنان، المغرب وجمهورية اليمن.

و قد آلت رئاسة منظمة التحرير الفلسطينية إلى احمد الشقيري (1964-1967) الذي قام بكتابة المسوّدة الأولى من الميثاق الوطني الفلسطيني الذي أصبح النظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية. و في عام 1969 ترأس ياسر عرفات منظمة التحرير الفلسطينية.

بدأ الفلسطينيون يشقون طريقهم بعيدا عن سياسات الحكام العرب و تدبير أمورهم و إدارة شؤونهم بأنفسهم. و قد اتحدت جميع المنظمات الفلسطينية الفاعلة على الساحة في ذلك الوقت في منظمة التحرير فلسطين.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى