منتديات حلا العرب منكم واليكم


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

محطات في تاريخ الفلسطينية(3)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1اطلع على اخر مساهمه محطات في تاريخ الفلسطينية(3) في الجمعة أغسطس 31, 2012 1:54 am

????


زائر
محطات في تاريخ القضية الفلسطينية




1\1\1965: الرصاصة الأولى
العملية العسكرية التي قام بها الفدائيون الفلسطينيون داخل الوطن المحتل و التي تم الإعلان عنها في 1\1\1965 دخلت التاريخ كبداية للمقاومة المسلحة من اجل تحرير فلسطين من الكيان الصهيوني الغاصب.

5\6\1967: الحرب العربية – "الإسرائيلية" الثانية - النكسة

ردا على أعمال الكيان الصهيوني الاستفزازية تغلق مصر خليج العقبة للسفن الصهيونية و تبدأ استنفار قواتها في شهر أيار عام 1967 و كذلك سوريا و الأردن . في 5 حزيران يقوم الكيان الصهيوني بالعدوان على الدول العربية الثلاث المذكورة مدعوما من الولايات المتحدة الأمريكية و نتيجة للتفوق التقني و العسكري الهائل يتمكن الكيان الصهيوني خلال 6 أيام من احتلال شبه جزيرة سيناء و قطاع غزة و الجولان و الضفة الغربية و القدس الشرقية, و بذلك تكون القدس بكاملها أصبحت تحت الاحتلال الصهيوني.

1967: القرار رقم 242 الصادر من مجلس الأمن

الأمم المتحدة تتبنى القرار 242 كخطوط إرشادية لـ"سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط" و الذي يشير إلى عدم شرعية الاستيلاء على الأراضي عن طريق الحرب و يدعو إلى انسحاب قوات الاحتلال الصهيوني من الأراضي المحتلة خلال الحرب السابقة. كما انه يدعو الى إنهاء حالة الحرب بكافة أشكالها, الاعتراف بكل دولة بالمنطقة وبحدودها, تطبيق الحرية الملاحية بالممرات المائية الدولية في المنطقة, تسوية عادلة لمشكلة اللاجئين, وضمان الاستقلال السياسي لكل دولة في المنطقة.

وفقا لمعطيات هيئة الأمم المتحدة هذا العدوان أدى إلى تشريد نصف مليون فلسطيني إضافي إلى مصر و سوريا و لبنان و الأردن .

1971: خروج فصائل المقاومة الفلسطينية من الأردن
نظرا للخلافات الحادة التي ظهرت بين قيادات فصائل المقاومة الفلسطينية و و النظام الحاكم في الأردن اندلعت صدامات عسكرية بين الطرفين أدت إلى مقتل اكثر من 5000 فلسطيني في معارك عرفت فيما بعد بـ "أيلول الأسود" في عام 1970, وقد أدت الوساطات العربية و المفاوضات بين الطرفين إلى الاتفاق على خروج فصائل المقاومة من الأردن. و تستقر المنظمة لاحقا في لبنان.

5\9\1972: عملية ميونيخ
تنظيم "أيلول الأسود" الفلسطيني يقوم باختطاف مجموعة من رياضيي الكيان الصهيوني خلال الألعاب الأولمبية في ميونيخ – ألمانيا الغربية, و أثناء تبادل إطلاق النار مع الشرطة الألمانية يقتل 11 رياضيا.

1973: الحرب العربية – "الإسرائيلية" الثالثة, قرار هيئة الأمم المتحدة رقم 338

مصر و سوريا تشن هجوما مفاجئا على قوات الكيان الصهيوني في 6 تشرين الأول في سيناء و الجولان و يتعرض الكيان الصهيوني لأضرار بالغة لكنه يوازن الوضع بعد التدخل السريع للولايات المتحدة الأمريكية و فتحها جسرا جويا لنقل المعدات العسكرية بشكل عاجل إلى الكيان الصهيوني. كان عبور القوات المصرية لقناة السويس و تحطيم "خط بارليف" العسكري الذي أقامه الكيان الصهيوني على الشاطئ الشرقي للقناة من أهم إنجازات هذه الحرب العسكرية. أسفرت الحرب عن تحرير بعض الأراضي المحتلة عام 1967.

و صدر القرار 338 عن هيئة الأمم المتحدة الذي يدعو إلى السلام العادل و الشامل في الشرق الأوسط .

1974: الاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية من قبل الأمم المتحدة
الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة تعترف بمنظمة التحرير الفلسطينية كممثل للشعب الفلسطيني, بموجب قرار رقم 3210. ياسر عرفات يلقي خطابا أمام الهيئة العامة للأمم المتحدة و لأول مرة يقدم عرفات مبادرة سلمية منددا بالصهيونية و يقول في نهاية خطابه: " اليوم في يدي غصن الزيتون رمز للسلام و البندقية كرمز مقاوم من أجل الحرية , لا تسمحوا بأن يسقط غصن الزيتون من يدي". و قد أصبح هذا الخطاب نقطة فصل في مقاومة الفلسطينيين من أجل اعتراف دولي بحقوقهم على تقرير المصير .

14\2\1974: النضال من اجل الاستقلال ليس إرهابا

لقد نصّ القرار رقم 3314 الصادر عن الأمم المتحدة بتاريخ 14\2\1974 بوضوحٍ على مشروعية مقاومة الاحتلال، والأمم المتحدة فرّقت بشكلٍ لا لبس فيه، بين الإرهاب الشرّير الإجراميّ وبين مقاومة الاحتلال، من أجل الوصول إلى الحرية وتحرير الأوطان المحتَلَّة: إنّ النضال الوطنيّ مشروع للشعوب المحتلَّة ، بما فيه الكفاح المسلّح من أجل حريّتها واستقلالها وحقها في تقرير مصيرها.

1975: الصهيونية = العنصرية
الأمم المتحدة تصدر القرار رقم 3379 الذي يعرف الصهيونية بأنها شكل من أشكال العنصرية و التمييز العنصري.

30\3\1976: يوم الأرض
فتحت شرطة الكيان الصهيوني النار ضد مظاهرة نظمها السكان الفلسطينيون في الأراضي المحتلة عام 1948 ضد مصادرة أراضيهم من اجل إقامة مستوطنات للمهاجرين الجدد و هذا أدى إلى سقوط 6 شهداء. و قد أصبح هذا اليوم ذكرى ماثلة و يحتفل به سنويا كيوم للأرض الفلسطينية المغتصبة.

29\11\1976: اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني
الجمعية العامة للأمم المتحدة تتخذ قرار باعتبار يوم 29|11 من كل عام يوما عالميا للتضامن مع الشعب الفلسطيني و ذلك في ذكرى إصدار قرار تقسم فلسطين رقم 181 عام 1947.

1977: تنشيط سياسة الاستيطان
استلمت حكومة اليمين برئاسة مناحيم بيغين- الذي رأس منظمة "أرغون" الإرهابية المسلحة سابقا - الحكم في الكيان الصهيوني. و قد شجعت هذه الحكومة سياسة الاستيطان التي تمثلت في إنشاء المستوطنات الصهيونية في الضفة الغربية و قطاع غزة بهدف عرقلة الانسحاب من الأراضي المحتلة عام 1967. و قد أصبح وزير الزراعة ارييل شارون قائدا لحركة الاستيطان حينما رأس لجنة الاستيطان حتى عام 1981.

19\11\1977: وصول السادات الى الكيان الصهيوني
رئيس مصر أنور السادات أذهل العالم بوصوله إلى القدس و إلقاءه خطابا أمام الكنيست الصهيوني.

آذار - حزيران 1978: اجتياح جنوب لبنان
الكيان الصهيوني يقوم باجتياح جنوب لبنان و الذريعة المعلنة هي ازدياد تواجد و نشاط المنظمات الفلسطينية في لبنان.

أيلول 1978: مفاوضات "كامب ديفيد"
تقوم مصر و الكيان الصهيوني و الولايات المتحدة بمفاوضات حول المعاهدة السلمية في منتجع "كامب ديفيد" القريب من واشنطن .

1979: توقيع اتفاقية سلام بين مصر و الكيان الصهيوني
وقع الكيان الصهيوني و مصر اتفاقية سلام في واشنطن, و التي جاء بمقتضاها وجوب تحرير سيناء من قبل الكيان الصهيوني و هذا الاتفاق أبقى الجناح الشرقي للجبهة المصرية مكشوفا ام جيش الكيان الصهيوني. الاتفاق لا يتضمن الشعب الفلسطيني وممثلهم الوحيد، منظمة التحرير الفلسطينية.

1979: الاستيطان في الأراضي المحتلة غير شرعي

قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 449 يعلن أن المستوطنات الصهيونية في الأراضي التي احتلت عام 1967، بما في ذلك القدس، غير شرعية وتمثل عقبة حقيقية في طريق تحقيق السلام في المنطقة.
30\6\1980 ضم القدس
في هذا التاريخ يتبنى الكنيست الصهيوني القانون الأساسي للقدس, الذي يضم بموجبه "رسميا" الجزء الشرقي لمدينة القدس الذي تم احتلاله عام 1967, ويعلن بشكل غير قانوني القدس العاصمة الغير مقسمة والأبدية للكيان الصهيوني.

6\6\1982: اجتياح لبنان – الحرب العربية – "الإسرائيلية" الرابعة

اجتياح الكيان الصهيوني للأراضي اللبنانية بهدف القضاء على التنظيمات الفلسطينية التي كانت تهدد الحدود الشمالية للكيان الصهيوني. تدمير مقر منظمة تحرير فلسطين في بيروت و إرغام القيادة الفلسطينية على الرحيل إلى تونس. جراء هذا الاجتياح الذي قاده وزير الدفاع ارييل شارون سقط اكثر من 40 ألف شهيد فلسطين و لبناني بالإضافة إلى مئات الآلاف من الجرحى.

17\9\1982: مجزرة صبرا و شاتيلا
مذابح تقوم بها قوات الاحتلال الصهيوني في مخيمي صبرا و شاتيلا للاجئين الفلسطينيين بأوامر و اشراف من وزير دفاع الكيان الصهيوني آنذاك ارييل شارون و التي أسفرت عن مقتل 2500 شخص بين فلسطينيين و لبنانيين.

1983- 1985
تحت ضغط ضربات المقاومة الوطنية اللبنانية و الفلسطينية يقوم الكيان الصهيوني بسحب تدريجي لقواته المرابطة في لبنان مبقية منطقة يبلغ عرضها 40 كم مسماة بمنطقة الأمن في جنوب لبنان.

كانون الأول 1987: الانتفاضة الأولى (انتفاضة الحجارة)

بعد عقود طويلة من المعاناة تحت الاحتلال بدأت الانتفاضة الفلسطينية في الضفة الغربية و قطاع غزة على شكل احتجاج عام و اجتاحت الإضرابات جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967, و بدأت الدعوة إلى مقاطعة الكيان الصهيوني و الامتناع عن التعامل معه تجاريا, حيث قام الفلسطينيون بتنظيم مظاهرات جماهيرية حاشدة يقوم خلالها المتظاهرون برجم قوات الاحتلال, المزودة بأحدث أنواع الأسلحة, بالحجارة و ذلك من أجل لفت أنظار المجتمع الدولي و الحصول على الدعم منه, و قام جيش الاحتلال باستخدام الغازات المسيلة للدموع و الرصاصات المطاطية و أطلقت النار على المتظاهرين مما أدى إلى مقتل عدد كبير من المدنيين الفلسطينيين العزل. و في عام 1988 وزير الدفاع الإسرائيلي إسحاق رابين يعلن سياسة جديدة للتعامل مع الانتفاضة: "قوة، قدرة، ضرب", و تم البدء باستخدام سياسة تهشيم العظام لتسبب إعاقة دائمة للشباب الفلسطينيين المشاركين في الانتفاضة.

و قد أسفرت المواجهات المتواصلة حتى سنة 1993 إلى استشهاد ألف فلسطيني و إصابة عشرين ألف آخرين.

15\11\1988: إعلان دولة فلسطين
اجتمع المجلس الوطني الفلسطيني التاسع عشر في الجزائر للإعلان عن قيام دولة فلسطين و حكومتها في المهجر و تصويتها على ضرورة وضع حد للصراع القائم بناء على قرار مجلس الأمن رقم 181 الصادر سنة 1947 حول تقسيم فلسطين إلى دولتين. هذا و قد ندد المجلس بالإرهاب و أشار إلى ضرورة بدء مفاوضات سلمية و البحث عن حلول لتسوية الصراع استنادا إلى قرار رقم 242 الذي يطالب الكيان الصهيوني بالانسحاب من الأراضي المحتلة عام 1967, إضافة إلى ضرورة الالتزام بالقرار رقم 338.

نتيجة لإعلان "الاستقلال" يتم الاعتراف بدولة فلسطين الجديدة من قبل أكثر من 20 دولة.

بعد هذا الحدث تبدأ الولايات المتحدة حوارا مع منظمة تحرير فلسطين, لكن استمر الكيان الصهيوني اعتبار المنظمة تنظيما إرهابيا لا يجوز التفاوض معه .

رئيس وزراء الكيان الصهيوني اسحق رابين يعلن عن ضرورة إجراء انتخابات في الأراضي المحتلة تمهيدا للمفاوضات بشأن الحكم الذاتي الفلسطيني.

1989: ياسر عرفات رئيس دولة فلسطين
انتخاب ياسر عرفات أول رئيس لدولة فلسطين من قبل المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية في تونس.

1990
مجلس الشيوخ الأمريكي يتخذ قرارا يعترف بالقدس كعاصمة غير مقسمة للكيان الصهيوني, الكنيست أيضا، يتخذ قرارا يفيد خضوع القدس الموحدة للسيادة الصهيونية، وانه لن تكون هناك مفاوضات على وحدتها ومنزلتها.

30 تشرين الأول 1991 : مؤتمر مدريد - الأرض مقابل السلام
تستضيف مدريد مؤتمرا للسلام عقد من أجل البحث في قضية الشرق الأوسط بناء على مبدأ "الأرض مقابل السلام". و قد مهدت الزيارات المكوكية, التي قام بها وزير الخارجية الأمريكي جيمس بيكر إلى المنطقة و مدريد, الطريق لعقد مؤتمر دولي في مدريد, و الذي وافقت سوريا و الأردن على المشاركة فيه. و قد رفض رئيس وزراء الكيان الصهيوني إسحاق شامير إجراء مفاوضات مباشرة مع منظمة تحرير فلسطين حيث جرى تشكيل وفد أردني – فلسطيني مشترك, ضم عددا من الشخصيات الفلسطينية البارزة من غير الأعضاء في منظمة التحرير الفلسطينية. المشاركون في المؤتمر يوافقون على تأسيس مسارين للمفاوضات: محادثات ثنائية للمفاوضات المباشرة بين الكيان الصهيوني و الأطراف الأخرى, ومحادثات متعددة الأطراف للمفاوضات على مستوى المنطقة بخصوص قضايا مثل الماء والبيئة واللاجئين والحد من الأسلحة والتنمية الاقتصادية. الكيان الصهيوني يدخل في مفاوضات مباشرة وجها لوجه مع هذه البلدان للمرة الأولى.

1993: الاعتراف المتبادل
في رسالة إلى رئيس الوزراء الصهيوني إسحاق رابين, ياسر عرفات يعترف بـ "حق دولة إسرائيل بالوجود في سلام وأمن", و يشجب "استعمال الإرهاب وأعمال العنف الأخرى".

رابين يوقع رسالة رسمية يعترف بمنظمة التحرير الفلسطينية كـ "ممثل الشعب الفلسطيني"

13\9\1993: اتفاق المبادئ (اتفاقية أوسلو)

نجاح المفاوضات السرية بين ياسر عرفات و اسحق رابين و توقيع "اتفاق المبادئ" (المعروف أيضا باتفاق أوسلو حيث أن المباحثات السرية جرت في العاصمة النرويجية – أوسلو) الذي اعترف الكيان الصهيوني بموجبه بمنظمة التحرير الفلسطينية, و وافق على الانسحاب من الأراضي المحتلة عام 1967 على عدة مراحل, هذا وقد تم الإعلان عن حكم ذاتي محدود في الأراضي الفلسطينية في فترة انتقالية من الحكم الذاتي الفلسطيني تمتد إلى خمس سنوات.

في عام 1994 يحوز كل من عرفات و رابين و بيريز على جائزة نوبل للسلام.

25\2\1994: مذبحة الخليل
مستوطن صهيوني يفتح النار على مجموعة من الفلسطينيين في الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل مما أدى إلى استشهاد 39 شخصا منهم خلال أدائهم الصلاة.

4\5\1994: اتفاق القاهرة (اتفاق غزة - أريحا)

منظمة تحرير فلسطين و الكيان الصهيوني يتوصلان إلى صيغة مشتركة لبدء تطبيق قرارات اتفاقية أوسلو. و قد احتوى الاتفاق بين الجانبين على مواضيع كان من شأنها أن تسبب مشاكل في المستقبل, حيث نصت الاتفاقية على سحب قوات الكيان الصهيوني من الأراضي المحتلة عام 1967, على أن يتم البدء بالانسحاب من قطاع غزة ومدينة أريحا, و ذلك خلال مدة تبلغ خمس سنوات من المفترض أن يتم خلالها حل عدد من القضايا الهامة و الأكثر صعوبة و تعقيدا بما فيها قضية إنشاء دولة فلسطين و وضع القدس و قضية سياسة الاستيطان داخل الأراضي المحتلة فضلا عن قضية خمسة ملايين لاجئ فلسطيني الذين هجروا عن أراضيهم خلال الفترة ما بين عامي 1948- 1967.

1\7\1994: عودة عرفات
حشود عارمة تعم شوارع غزة للترحيب بياسر عرفات.

26\10\1994: اتفاق "وادي عربة" - السلام مع الأردن

الكيان الصهيوني و الأردن يوقعان اتفاقية السلام في المنطقة الحدودية المسماة وادي عربة.

24\9\1995: اتفاق أوسلو Ii

تم توقيع اتفاقية أوسلو Ii بمدينة طابا المصرية و حسب هذه الاتفاقية جرى تقسيم الضفة الغربية إلى ثلاث مناطق:

منطقة أ: 7% من الأراضي المحتلة عام 1967 تشمل عددا من المدن الفلسطينية الكبيرة باستثناء الخليل و القدس الشرقية تخضع بشكل كامل لسيطرة السلطة الوطنية الفلسطينية.

منطقة ب : 21% من الأراضي تخضع للسلطة الفلسطينية و الكيان الصهيوني على حد سواء.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى